Friday, 26 January 2018

نظام التجارة من الصين


الصين والنظام العالمي للتجارة.
مرفق النص الكامل للخطاب الذي ألقاه المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، ريناتو روجيرو، في وقت سابق اليوم (21 نيسان / أبريل) في جامعة بكين، الصين.
وهناك واقع بسيط يقع في صميم مفاوضاتنا الحالية والتحديات الحقيقية للتكيف التي نواجهها جميعا، وهي حقيقة أن الصين هي بالفعل قوة رائدة في اقتصاد عالمي أكثر ترابطا من أي وقت مضى. وتحتاج الصين بصورة متزايدة إلى فرص وأمن نظام منظمة التجارة العالمية لتحقيق إمكاناتها الهائلة للنمو والتنمية. وتحتاج منظمة التجارة العالمية بشكل متزايد إلى الصين كعضو كامل ونشط ليكون نظاما عالميا حقا.
وهذه الحقيقة تؤكدها القوة الهائلة لارتفاع الصين في العالم. وخلال العقد الماضي، اتسع نطاق الإنتاج بمعدل 10 في المائة سنويا، في حين أن حجم صادرات السلع قد تزايد بوتيرة أسرع، إذ بلغ نحو 15 في المائة. وخلال عقدين من الزمن، زادت قيمة صادرات الصين من البضائع أكثر من عشرين ضعفا لتصل إلى 151 مليار دولار في العام الماضي. وتعد الصين بالفعل خامس اكبر قوة تجارية فى العالم، وثانى اكبر مستفيد من الاستثمارات الاجنبية. ويمثل الاقتصاد الصيني اليوم ما بين 5 و 10 في المائة من الناتج العالمي، اعتمادا على الطريقة المستخدمة لحساب الإنتاج الوطني.
ومع توسع اقتصاد الصين في المستقبل، فإن علاقاتها مع الاقتصاد العالمي أيضا. وسيستمر الاعتماد على أسواق التصدير في النمو بسرعة، وليس فقط بالنسبة للمنتجات كثيفة العمالة مثل الأحذية ولعب الأطفال، ولكن بالنسبة للسلع والخدمات التكنولوجية الأعلى التي تشكل نسبة متزايدة من إنتاج الصين لأنها تتسلق سلم الإنتاج. كما سترتفع الواردات، مما سيؤدي بدوره إلى زيادة التصنيع والتحديث، ولكن أيضا استجابة لطلب المستهلكين. ومن شأن توسيع شبكة الاستثمار الداخلي والخارجي أن يجذب الصين إلى عمق النظام المالي العالمي.
وتشير التقديرات إلى أن تحديث الصين سيتطلب استيراد المعدات والتكنولوجيا بما يقرب من 100 مليار دولار سنويا، وقد تصل نفقات البنية التحتية خلال النصف الأخير من هذا العقد إلى حوالي 250 مليار دولار أمريكي. هذا ناهيك عن ارتفاع الطلب على الطاقة والموارد المعدنية والواردات الغذائية والزراعية، والتي، على الرغم من حجم وموارد الاقتصاد الصيني، لا يمكن أن يكون راضيا من الناتج المحلي وحده.
والحقيقة الأساسية هي أن الصين تتحرك إلى مركز عملية العولمة، وتستفيد منه الصين ودول أخرى. نحن نعيش في عالم حيث التكنولوجيا ورأس المال والتجارة تتحرك بشكل متزايد بحرية أكبر. حيث فقدت الأدوات الاقتصادية القديمة حافةها؛ وحيث تعتمد القوة الاقتصادية والأمن بصورة متزايدة على الانفتاح والاندماج الاقتصاديين. إن طريق الصين نحو النمو والتحديث هو أيضا طريق للترابط.
ولن تتراجع عملية العولمة هذه، بل ستتسارع. وفي جميع أنحاء العالم، تقوم القوى الاقتصادية والتكنولوجية بكسر الجدران والوصول إلى الحدود عبر الحدود، ونسج معا اقتصاد عالمي واحد. وفي أواخر القرن العشرين، نشأت فرصنا الجديدة، فضلا عن التحديات التي تواجهنا - في التجارة والاقتصاد وفي كل جانب من جوانب السياسة الدولية - من عالمنا الذي يقترب من بعضها البعض وليس أكثر انفصالا. إن تعميق الترابط هو الواقع المركزي للصين وللعالم. إن إدارة التكافل هي مسؤوليتنا المشتركة.
ومن الخطوات الرئيسية نحو استكمال هذا الترابط جلب الصين إلى النظام التجاري المتعدد الأطراف. العلاقات الاقتصادية الصينية مع العالم هي ببساطة كبيرة جدا ومنتشرة جدا لإدارة فعالة من خلال متاهة من الصفقات الثنائية التعسفية، تحول وغير مستقرة. وأفضل ضمان للصين لسياسات تجارية دولية متماسكة ومتسقة موجود داخل النظام المتعدد الأطراف القائم على القواعد.
وعلى نفس المنوال، يمكن للصين، شأنها في ذلك شأن جميع البلدان الأخرى، أن تدير على أفضل وجه علاقاتها الاقتصادية المتنامية مع العالم على أساس الحقوق والالتزامات المتفق عليها بتوافق الآراء وتنعكس في قواعد وضوابط قابلة للإنفاذ. وهذه هي الطريقة الوحيدة لمقاومة الضغوط الثنائية أو التهديدات بالأعمال الانفرادية. كما انها السبيل الوحيد للحفاظ على الاصلاح الاقتصادى المحلى وتعزيزه مع العلم ان جهود الصين فى هذا الاتجاه يقابلها شركاؤها التجاريون اعضاء منظمة التجارة العالمية الذين يتقاسمون نفس الالتزامات بموجب اتفاقيات منظمة التجارة العالمية.
والانضمام إلى منظمة التجارة العالمية يعني فرض التزامات ملزمة فيما يتعلق بسياسات الاستيراد - وهي التزامات ستقتضي إجراء تعديل في السياسات التجارية للصين وفي معظم الحالات إعادة الهيكلة الاقتصادية. بيد ان الصين ستستفيد بدورها من توسيع نطاق كل المزايا التى تم التفاوض عليها بين 130 عضوا فى منظمة التجارة العالمية. وسيكون من حقها تصدير منتجاتها وخدماتها إلى أسواق الأعضاء الآخرين في منظمة التجارة العالمية وفقا لمعدلات الواجب ومستويات الالتزام التي تم التفاوض بشأنها في جولة أوروغواي - ويشمل ذلك ربط التعريفات التي تستفيد منها قرابة 100 في المائة من صادرات الصين من المنتجات الصناعية إلى البلدان المتقدمة النمو ، حيث يخضع نصف هذه المنتجات تقريبا لمعاملة معفاة من الرسوم الجمركية. وستدعم هذه الفرص الهائلة للوصول إلى الأسواق ويعززها المبدأان الأساسيان للدول الأكثر رعاية وعدم التمييز.
وبنفس القدر من الأهمية، ستلجأ الصين إلى منتدى متعدد الأطراف لمناقشة مشاكل التجارة مع شركائها في منظمة التجارة العالمية، وإذا لزم الأمر، إلى إجراء ملزم لتسوية المنازعات إذا كانت حقوقها ضعيفة. وسيعود هذا المستوى الأكبر من الأمن بالفائدة على الصين - مما يشجع على المزيد من الثقة في الأعمال التجارية ويجتذب مستويات أكبر من الاستثمار.
وهناك سبب رئيسى ثالث لمشاركة الصين فى النظام متعدد الاطراف. فقط داخل النظام يمكن الصين المشاركة في كتابة قواعد التجارة في القرن ال 21. وستكون هذه مجموعة لم يسبق لها مثيل من الحقوق والالتزامات التي تم التفاوض عليها دوليا بتوافق الآراء.
والقوة الدائمة للنظام المتعدد الأطراف هي قدرته على التطور. وفي عام 1994 اختتمنا جولة أوروغواي من مجموعة "غات" التي كانت في ذلك الوقت أكثر الاتفاقات طموحا وبعيدة المدى في تاريخ النظام الاقتصادي الدولي الذي دام خمسين عاما. وبعد ثلاث سنوات فقط، انتقلنا إلى التفاوض على اتفاقات لكسر الطريق لتحرير صناعة الاتصالات العالمية وإزالة التعريفات الجمركية على التجارة في منتجات تكنولوجيا المعلومات - التي تجمع قيمتها مجتمعة، بنحو تريليون دولار أمريكي، مع التجارة العالمية في الزراعة، والسيارات، والمنسوجات مجتمعة. وتصل قيمتها إلى أبعد من الأرقام التجارية؛ من خلال فتح إمكانية الوصول إلى المعرفة والاتصال وتكنولوجياتها، فإننا نفتح إمكانية الوصول إلى أهم المواد الخام في القرن الجديد. وسيكون ذلك ذا أهمية كبيرة لتنمية جميع الاقتصادات وتنافسية تلك البلدان، وليس أقلها اقتصادا.
وهناك كل علامة على أنه يمكننا أيضا أن نبرم اتفاقا متعدد الأطراف بشأن الخدمات المالية بنهاية هذا العام - مجال آخر نتداول فيه في المستقبل. وهذا لا يعني شيئا عن مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة والخدمات والقطاعات الأخرى، والتي سوف تستأنف في غضون ثلاث سنوات.
ولا يمكن للصين الخارجة النظر أن تقف على الهامش بينما يكتب آخرون قواعد اللعبة. ولا يمكن للصين ذات المصالح التصديرية المتنامية أن تترك دون تأمين الوصول الآمن إلى الأسواق العالمية - وهو الأمن الذي يوفره النظام المتعدد الأطراف فقط. ولعل الأهم من ذلك، أن الصين التي تعتمد على التكنولوجيا والتحديث لا يمكنها أن تتخلف عن الوتيرة السريعة للعولمة - ولا سيما في قطاعات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية والخدمات المالية التي ستكون اللبنات الأساسية للاقتصاد الجديد.
ويرتبط النجاح الاقتصادى للصين حتى الآن بشكل مباشر بإصلاحاتها الداخلية المثيرة للإعجاب، بما فى ذلك تحرير التجارة والاستثمار. وقد استفادت الصين بالفعل من تخفيضات التعريفة الأحادية الجانب المقدمة في سياق مفاوضات الانضمام إليها؛ فإن إحدى الدراسات تضع المكاسب عند 22 مليار دولار أمريكي. ولكن هذه ليست نهاية الطريق. ويمكن أن يثبت المزيد من التحرر - الذي يتم على أساس قواعد منظمة التجارة العالمية، وفي مقابل الاستفادة من شركاء آخرين في منظمة التجارة العالمية - أكبر حافز للنمو الاقتصادي في الصين. ومن ثم، تحفيز عملاق للاقتصاد العالمي.
ولا أقترح أن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية خطوة بسيطة. العكس تماما. ولكن العديد من الدول الأخرى الأعضاء بالفعل في منظمة التجارة العالمية تشترك في مستوى مماثل من التنمية مع الصين. وقد اشتركت في حقوقها والتزاماتها وتتمتع بفوائدها. ويظهر المرشحون الآخرون في الانضمام أيضا أنهم قاموا بنفس الخيار.
إن جاذبية منظمة التجارة العالمية تكمن تحديدا في قوة واتساق حقوقها وواجباتها - التي نواصل توسيعها وتعميقها مع زيادة التوسع والتكامل في الاقتصاد العالمي. فقبل ​​خمسين عاما لم يكن التركيز ينصب إلا على التعريفات الجمركية والتدابير الحدودية الأخرى؛ وتتوسع قواعد منظمة التجارة العالمية اليوم داخل الحدود لتشمل المعايير التقنية والخدمات والملكية الفكرية والاستثمار المتصل بالتجارة ومجموعة من السياسات الاقتصادية الأخرى التي كانت تعتبر في الماضي محلية. قبل خمسين عاما، كان جميع أعضاء الغات تقريبا من العالم الصناعي؛ من أصل 130 عضوا في منظمة التجارة العالمية اليوم، فإن ثمانين في المائة من البلدان النامية أو البلدان التي تمر اقتصاداتها بمرحلة انتقالية.
وقد عزز التعقيد المتزايد للقواعد وتنوع العضوية، بعيدا عن إضعاف منظمة التجارة العالمية. في التحرك نحو مشاركة أوسع قمنا بعمل أكثر من إضافة قاعدة جديدة هنا أو عضوا جديدا هناك. لقد أنشأنا شبكة واسعة من المصالح والمسؤوليات المتشابكة - وهو نظام ينمو أكثر حيوية لجميع مصالحنا التجارية كما أنها تزداد قوة.
فذلك لأن انضمام الصين إلى منظمة التجارة العالمية سيشكل بشكل عميق التطور والتوجه المستقبلي للعلاقات الاقتصادية العالمية التي يجب أن نحصل على العملية الصحيحة. الصين كبيرة جدا ومهمة لاعب اقتصادي - وانضمامها إلى منظمة التجارة العالمية سيكون لها تأثير كبير جدا على النظام - لتسوية هذه المفاوضات.
وقد شهدنا مؤخرا دلائل هامة على الزخم والمرونة الإبداعية التي رأيناها مؤخرا في هذه المفاوضات - في مجالات صعبة مثل الحقوق التجارية وعدم التمييز والحواجز غير الجمركية والتجارة الحكومية والاستثمار والملكية الفكرية حيث أحرز المفاوضون تقدما ملحوظا جدا، خاصة في الأشهر الأخيرة. ولم يكن من الممكن إحراز أي تقدم من هذا القبيل من دون الأساس التقني - الذي يستغرق وقتا طويلا - الذي وضعته جميع الأطراف في هذه المفاوضات على مدى العقد الماضي. ولكن ما يقود حقا هذه العملية إلى الأمام هو الاعتراف المشترك للمكافآت التي هي ركوب على النجاح.
وغرضي هو عدم التقليل من شأن العمل المعروض علينا، خاصة أننا نقترب من دورة التفاوض المقبلة المقرر عقدها في أيار / مايو من هذا العام. ومثل جميع المفاوضات، ترك الكثير من العمل الهام - وأصعب المسائل - حتى النهاية. وغرضي بدلا من ذلك هو حث جميع المعنيين على مضاعفة جهودهم - وتمديد خيالهم - الآن بعد أن ندعي أنهم يدخلون المرحلة النهائية، وهناك حاجة مشتركة على نطاق واسع للمضي قدما على وجه الاستعجال. ولا تزال هناك قضايا حاسمة تتعلق بشروط انضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية. ومما له نفس القدر من الأهمية، أن المفاوضات الثنائية بشأن الانضمام إلى الأسواق مع الشركاء التجاريين الرئيسيين للصين هي، كما تعلمون، عنصرا حاسما وأساسيا في أي مفاوضات ناجحة. ومرة أخرى، ينبغي أن نتذكر أن موقف الصين بوصفها المصدر الخامس في العالم يعزز الحاجة إلى أن يكون سوقها متاحا للآخرين. وهذه كلها قضايا هامة يتعين حلها لرضا الجميع قبل انضمام الصين الى منظمة التجارة العالمية.
وطوال فترة انضمام الصين، كانت أمانة الغات ومنظمة التجارة العالمية مستعدة لتسهيل المفاوضات وتقديم أي مساعدة قد تكون مطلوبة على جميع الجبهات الممكنة. ولا بد لي أن أضيف أن التزام الأمانة العامة هذا ثابت بنفس القدر ونحن نقترب من المراحل النهائية لعملية الانضمام.
إن التحديات المقبلة لا تغير الواقع الأساسي الذي مفاده أنه ليس من السهل التعامل مع أي جانب من جوانب العلاقات الاقتصادية والتجارية الصينية خارج النظام المتعدد الأطراف. بل على العكس من ذلك، سيكون كل شيء أكثر صعوبة، بالنسبة للصين وشركائها - أكثر تعسفية وتمييزية وقائمة على السلطة. لا أحد يستطيع أن يريد مثل هذا السيناريو.
إن المناقشة الدولية بشأن العولمة توضح بوضوح هذه النقطة الأخيرة. إن الصين تتجه صراحة أو صراحة إلى محور هذه المناقشة. والعجب ليس أن مفاوضات الانضمام كانت طويلة جدا ومعقدة جدا. والعجب هو أن هذا البلد الهائل قد تحرك حتى الآن في صلب الاقتصاد العالمي في وقت قصير جدا.
الجدران التي انقسمتنا تسقط. ولكن البعض لا يزال يرى أوجه التفاوت والاختلاف، بدلا من مصالحنا المشتركة. إن العولمة تصنع العالم معا كما لم يحدث من قبل؛ بل هو عالم من ثقافات مختلفة، وأنظمة مختلفة، ومستويات مختلفة من التنمية.
والتكافل يطالب باحترام ثقافاتنا وحضاراتنا الفريدة. ويتطلب الترابط أيضا إيجاد حلول مشتركة لمشاكلنا المشتركة. وتشمل هذه المخاوف شواغل الشركاء التجاريين الرئيسيين للصين بشأن فوائضها التجارية المستمرة. وبالمثل، سيتعين على العالم أن يفهم التحدي الهائل الذي تواجهه الصين في تحويل نفسها إلى مجتمع حديث وتنافسي - وكل ذلك في غضون عقود. والصين ليست وحدها في بذل هذا الجهد من إعادة الهيكلة. إن العولمة تلزم جميع الدول، صغيرة كانت أم كبيرة، غنية أو فقيرة، بالمشاركة في عملية تكيف متواصلة. وستكون مشاكل العالم أكثر من أي وقت مضى مشاكل الصين؛ وسوف تكون مشاكل الصين في العالم.
ومع ذلك، فإن عالمنا الذي يشهد تغيرا جذريا هو أيضا عالم من الإمكانات الدرامية. وقد تضاعفت مستويات المعيشة في الصين خلال العقد الماضي، وستتضاعف بلا شك مرتين وثلاث مرات مرة أخرى. وتتاح فرص جديدة للعمال الصينيين ورجال الاعمال الصينيين. خيارات جديدة تفتح للمستهلكين الصينيين. والخروج من هذا الافتتاح الاقتصادي ينبع أملا جديدا. وأود أن أقول، من دليل النجاح الكبير للإصلاح حتى الآن، أن التكلفة الحقيقية ستكمن في إغلاق الأبواب، وإبطاء عملية إعادة الهيكلة، والحفاظ على الهياكل العامة غير الفعالة.
ما هو صحيح بالنسبة للصين هو الصحيح بالنسبة للعالم. ويمكن أن يتضاعف الاقتصاد العالمي بسهولة بحلول عام 2020، مما يرفع مستويات المعيشة العالمية بنحو الثلثين - من بين أكبر أوجه التقدم في تاريخ العالم. فالتكنولوجيا والاتصالات تجمعان معا كوكبا مترابطا، وتنشران أدوات التقدم الاقتصادي والاجتماعي، وتعادل حالة الإنسان. ونحن نكسر الحواجز، لا بين الاقتصادات فحسب، بل بين الناس، مما يمنحنا مصلحة مشتركة في الرخاء والسلام.
يجب أن نكون واضحين حول ما هو على المحك: ان دخول الصين إلى النظام التجاري العالمي هو أكثر من مجرد التجارة. بل هو حول مستقبل الصين ريل كزعيم اقتصادي عالمي. وهو يتعلق بالاتجاه المستقبلي للاقتصاد العالمي ومجتمعنا العالمي.
لقد بدأت بالقول إننا نقف عند نقطة تحول في علاقات الصين مع العالم. واحدة من تلك اللحظات في التاريخ، والتي تأتي ولكن نادرا، عندما تكون الخيارات التي نجعلها مسار الأحداث لسنوات بل وحتى عقود قادمة. لقد اجتاحت المناظر الطبيعية للحرب الباردة، كما لو كان ذلك بسبب زلزال تاريخي. ولا تزال الحقبة المقبلة للعولمة تتشكل. ولدينا فرصة فريدة - بين العصور وكذلك بين القرون - لوضع الأسس لنوع جديد من النظام الدولي، الذي يوفر أفضل فرصة بعد للازدهار والسلام العالميين الدائمين. ولأول مرة لدينا في متناولنا إمكانية إنشاء نظام عالمي قائم على الحقوق والالتزامات المتفق عليه بتوافق الآراء وملزم لجميع أعضائه.
وأكرر - إن الاندماج الناجح للصين في الاقتصاد العالمي هو مفتاح العديد من التحديات الدولية التي نواجهها. سنحتاج إلى الإبداع في الأيام المقبلة. سنحتاج إلى حل. وسوف نحتاج إلى رؤية. التغيير سيأتي سواء كنا نحب ذلك أم لا. يمكننا إما إشراكه بشكل إيجابي وتوجيهه إلى أهداف إيجابية أو تجاهله لخطرنا. والخيار أمامنا واضح أمامنا.
لقد جئت إلى الصين، وليس كمفاوض، بل كرجل له مصلحة واحدة، للمساعدة في بناء نظام تجاري عالمي حقيقي يمكن أن يحمل ثقل القرن الحادي والعشرين. إنني أترك لكم رسالة مفادها أن الصين يجب أن تكون دعامة مركزية لهذا النظام، وإلا فإننا نخاطر ببناء القرن الجديد على أسس عدم الاستقرار الاقتصادي والسلام غير المؤكد. وإنني لعلى ثقة بأن الصين ستحقق قدرا كبيرا من الرؤية في هذه المهمة.

نظام التجارة من الصين
س: تم تشكيل نظام التجارة الخارجية للصين في إطار الاقتصاد المخطط. ومنذ تنفيذ سياسات الاصلاح والانفتاح، نفذت الصين عدة اصلاحات فى نظام التجارة الخارجية. ما هو المحتوى الرئيسي لهذه الإصلاحات؟
ج: تعزو الصين تطورها السريع في التجارة الخارجية إلى إعادة هيكلة عميقة لنظام التجارة الخارجية. كما تعلم جميعا، بعد تأسيس الصين الجديدة في عام 1949، أنشأت الصين نظام التجارة الخارجية تديره الحكومة وتعمل من قبل شركات التجارة الخارجية المعينة خصيصا، ويتميز بدرجة عالية من التخطيط المركزي والإلزامي، للتكيف مع اقتصاد المنتج وحدوي المخطط الاقتصادي للصين. وفي ظل ظروف تاريخية معينة، كان هذا النوع من نظام التجارة الخارجية مفضيا إلى تفادي عدم التوازن في المدفوعات الدولية ومراقبة مستويات الواردات والصادرات وتكوين السلع الأساسية، مما يحمي اقتصادها الوطني الشاب. ولكن هذا النظام كان له بعض أوجه القصور: التشغيل الحصري والإفراط في إدارة صارمة تمنع شركات التجارة الخارجية من تحقيق الإدارة الذاتية، والتنمية الذاتية، والانضباط الذاتي وتحمل المسؤولية الوحيدة عن أرباحها أو خسائرها.
ومنذ عام 1978 فى عملية اعادة الهيكلة الاقتصادية اصلاحت الصين نظام التجارة الخارجية بشكل مستمر بهدف اقامة نظام جديد يناسب اقتصاد السوق الاشتراكى ومعايير التجارة الدولية.
وقد تم إصلاح نظام التجارة الخارجية للصين على أربع مراحل.
وكانت المرحلة الأولى (1979-1987) فترة انتقالية لتفويض السلطة إلى مستويات أدنى. وشملت الجوانب الرئيسية للإصلاح في هذه الفترة أن أغلبية المقاطعات والمؤسسات سمح لها بالحفاظ على نسبة معينة من عائدات النقد الأجنبي؛ سمح لبعض شركات التجارة الخارجية باستيراد السلع غير المقيدة دون الحصول على موافقة الإدارة الاقتصادية والتجارية للدولة؛ وقامت الحكومة بتشغيل نظام وكالة التجارة الخارجية وإصلاح خطة التجارة الخارجية والنظام المالي. وبحلول منتصف الثمانينات، لم تعد مؤسسة التجارة الخارجية الوطنية السابقة تسيطر على سوق التجارة الخارجية.
وشملت المرحلة الثانية (1988-1990) التنفيذ الكامل لنظام التعاقد التجاري الخارجي. وفى عام 1988 قررت الصين تنفيذ نظام مسئولية عقود التجارة الخارجية بين جميع شركات التجارة الخارجية. وكانت الجوانب الرئيسية هي أن شركات التجارة الخارجية على جميع المستويات "المقاطعات والبلديات والمناطق المتمتعة بالحكم الذاتي وكذلك على مستوى الدولة" تعاقدت مع الحكومة المركزية على عائداتها من الصرف وما يقابلها من إعانات. وستظل القاعدة التعاقدية لمدة ثلاث سنوات. وتم رفع الحصص لاستخدام النقد الأجنبي وفتح سوق تنظيم العملات الأجنبية. وفي الوقت نفسه، تم إصلاح نظام تخطيط التجارة الخارجية. وباستثناء 21 نوعا من السلع التصديرية التي لا تزال تخضع للإدارة الموحدة، يمكن استيراد وتصدير معظم السلع من قبل الشركات نفسها وفقا للقواعد واللوائح الحكومية ذات الصلة. وخلال هذه المرحلة حماسة شركات التجارة الخارجية لتعزيز الإدارة الذاتية وحفزت تنمية التجارة الخارجية.
وكانت المرحلة الثالثة (1991-1993) فترة انتقالية للآلية التنفيذية للتجارة الخارجية. وخلال هذه الفترة، تم التركيز على إلغاء دعم الصادرات من موارد الدولة؛ والسماح للعملية المتكاملة للمؤسسات التجارة الخارجية وفقا للممارسات الدولية؛ على تحمل المسؤولية الكاملة عن أرباحها أو خسائرها؛ وزيادة توسيع حقوقهم في استخدام النقد الأجنبي. وهذه التدابير تفضي إلى الحفاظ على النمو الملائم في الواردات وتوفر ظروفا جيدة لمواصلة توسيع علاقات التجارة الخارجية.
وتشمل المرحلة الرابعة (1994 إلى الوقت الحاضر) إصلاحات في هيكل التجارة الخارجية. وفى عام 1994، اجرت الصين جولة جديدة من اصلاح هيكل التجارة الخارجية تركز على الغاء نظام سعر الصرف المزدوج المسار. خلال هذه الفترة، الصين محاكمة تنفيذ التجارة الخارجية نظام التسجيل التشغيلي ونظام المشاريع الحديثة بين شركات الإنتاج في المناطق الاقتصادية الخاصة الخمس من شنتشن وتشوهاى وشانتو وشيامن وهاينان. ونتيجة لذلك، تم تطوير مجموعة من الشركات متعددة الجنسيات عبر الوطنية، مع اعتبار شركات التجارة الخارجية هي الهيئة الرئيسية وشركات التجارة والتكنولوجيا والتجارة الخاصة بها وشركات الإنتاج باعتبارها جوهرها. وأعيد تنظيم مؤسسات التجارة الخارجية الصغيرة في المناطق الخمس إلى شركات مساهمة.
وفى الوقت الحاضر، قامت الصين فى البداية ببناء نظام للتجارة الخارجية وفقا للتنمية الاقتصادية الوطنية ومتطلبات الانفتاح. وفى الوقت نفسه فان البلاد تعمل بنشاط على تعزيز اصلاح نظام رد الضرائب على السلع المصدرة الامر الذى سيخلق ظروفا افضل لتعميق اصلاح نظام التجارة الخارجية.

نظام كانتون.
كانتون، نمط التجارة التي تطورت بين التجار الصينيين والأجانب، وخاصة البريطانية، في مدينة قوانغتشو جنوب الصين التجارية (كانتون) من 17 إلى القرن 19th. وخصت الخصائص الرئيسية للنظام بين 1760 و 1842 عندما كانت جميع التجارة الخارجية القادمة الى الصين محصورة فى كانتون وان التجار الاجانب الذين يدخلون المدينة يخضعون لسلسلة من اللوائح من جانب الحكومة الصينية.
كانت قوانغتشو تاريخيا الميناء الجنوبى الرئيسى فى الصين والمخرج الرئيسى لشاى البلاد والراوند والحرير والتوابل والمصنوعات اليدوية التى طلبها التجار الغربيون. ونتيجة لذلك، جعلت شركة الهند الشرقية البريطانية، التي كانت تحتكر التجارة البريطانية مع الصين، قوانغتشو ميناءها الصيني الرئيسي في وقت مبكر من القرن ال 17، وغيرها من الشركات التجارية الغربية سرعان ما اتبعت مثالها. وتألفت تجارة نظام كانتون من ثلاثة عناصر رئيسية هي: التجارة الصينية الأصلية مع جنوب شرق آسيا؛ تجارة "البلاد" للأوروبيين الذين حاولوا كسب العملة لشراء السلع الصينية عن طريق نقل البضائع من الهند وجنوب شرق آسيا إلى الصين؛ و "التجارة الصينية" بين اوروبا والصين.
عينت أسرة تشينغ (1644-1911 / 12) شركات تجارية، في مقابل منحها رسوما كبيرة للسلطات، تم منحها احتكارا لجميع التجارة القادمة إلى الصين من إحدى هذه المجموعات الثلاث. إن النقابة التجارية، أو هونغ (التي تعلق في بينيين)، التي تعاملت التجارة بين الصين والغرب كانت معروفة للغرباء كما كوهونغ (فساد غونغانغ، وهذا يعني "التجار المعتمدين رسميا"). وكان على التجار في كوهونغ أن يضمنوا كل سفينة أجنبية تأتي إلى الميناء وتتحمل المسؤولية الكاملة عن جميع الأشخاص المتصلين بالسفينة. في المقابل، كانت شركة الهند الشرقية مسؤولة عن كوهونغ لجميع السفن البريطانية والموظفين. ولم تكن حكومتا بريطانيا والصين تتعاملان مع بعضهما البعض ولكنهما متعلقتان ببعضهما البعض فقط من خلال الجماعات التجارية الوسيطة.
وردا على محاولة بريطانية لتوسيع تجارتها الى بعض موانئ شمال الصين، أصدر امبراطور تشينغ فى عام 1757 مرسوما صراحة بأن تكون قوانغتشو الميناء الوحيد الذى فتح للتجارة الخارجية. وكان لهذا تأثير تشديد اللوائح الصينية على التجار الأجانب. وأصبح التجار الأجانب خاضعين لقواعد عديدة تطلبت، بما في ذلك استبعاد السفن الحربية الأجنبية من المنطقة، وحظر النساء الأجنبيات أو الأسلحة النارية، ومجموعة متنوعة من القيود المفروضة على حرية التجار الشخصية. بينما كانت فى قوانغتشو تقتصر على منطقة صغيرة لنهر النهر خارج سور المدينة حيث يوجد 13 مستودعا لها أو "مصانع". كما أنها تخضع للقانون الصيني الذي يفترض فيه أن السجين مذنب حتى تثبت أنه بريء ويتعرض في كثير من الأحيان للتعذيب والسجن التعسفي. وعلاوة على ذلك، فإن السفن القادمة إلى المرفأ كانت عرضة لمجموعة من حالات الإفراط الصغيرة والرسوم التي تفرضها السلطات الصينية.
في أوائل القرن التاسع عشر، بدأ التجار البريطانيون في التهدئة في هذه القيود. وازداد عدد الشكاوى مع إلغاء احتكار شركة الهند الشرقية في عام 1834 وما تلاه من تدفق التجار من القطاع الخاص إلى الصين. وفي الوقت نفسه، ركزت "التجارة القطرية" البريطانية بشكل متزايد على الاستيراد غير المشروع للأفيون إلى الصين من الهند كوسيلة لدفع ثمن المشتريات البريطانية من الشاي والحرير. وأسفرت المحاولات الصينية لوقف تجارة الأفيون، التي تسببت في اضطراب اجتماعي واقتصادي، عن أول حرب الأفيون (بين عامي 1839 و 1842) بين بريطانيا والصين. وقد أجبر انتصار بريطانيا في هذا الصراع الصينيين على إلغاء نظام كانتون واستبداله بخمسة منافذ المعاهدة التي يمكن للأجانب العيش فيها والعمل خارج نطاق الولاية القضائية الصينية، والتداول مع من يشاءون.

الصين والنظام التجاري المتعدد الأطراف.
روبرت Z. لورانس.
نبر وركينغ بابر No. 12759.
صدر في ديسمبر 2006.
وتستعرض هذه الورقة السياسات التجارية المتعددة الأطراف والتفضيلية للصين. وهو يستعرض الشروط الصعبة لانضمام الصين لمنظمة التجارة العالمية ونظامها التعريفي والتجاري الحالي ومشاركتها في مفاوضات جولة الدوحة والأنشطة العادية للمؤسسة. ويخلص التحليل إلى أن السياسات التجارية للصين تدعم على نطاق واسع نظاما تجاريا متعدد الأطراف يستند إلى قواعد، وأن سلوكها في منظمة التجارة العالمية هو سلطة قائمة على الوضع الراهن بدلا من سلطة تسعى إلى إحداث تغييرات منهجية كبرى. ثم تتحول المناقشات إلى مبادرات التجارة الإقليمية للصين. وكانت الصين نشطة للغاية في التفاوض بشأن هذه الآثار وما زالت آثارها غير مؤكدة. غير أن الشواغل المتعلقة بحصن شرق آسيا تبدو في غير محلها. مباشرة، ومن خلال تأثيرها في حث الآخرين على الاستجابة، يمكن لهذه الاتفاقات التجارية توفر حافزا قويا لعملية التحرير العالمي التنافسية. وستجد البلدان التي تنفذ اتفاقات مع الصين أن من السهل نسبيا فتح أسواقها أمام البلدان النامية الأخرى. وهناك أيضا خطر يتمثل في أن انتشار اتفاقات التجارة الحرة سيؤدي إلى شبكة من الاتفاقات المتداخلة التي يمكن أن تجعل النظام التجاري معقدا دون داع.
سجل ببليوغرافي للقراءة الآلية - مارك، ريس، بيبتكس.
معرف كائن المستند (دوي): 10.3386 / w12759.
نشرت: في إيشنغرين، باري، يونغ تشول بارك وتشارلز ويبلوس (محررين) "الصين وآسيا، والاقتصاد العالمي الجديد"
المستخدمين الذين قاموا بتنزيل هذه الورقة أيضا تحميل * هذه:
أوراق العمل والمنشورات.
منشورات مجانية.
ديجيست & مداش؛ ملخصات غير تقنية من 4-8 أوراق عمل في الشهر.
مراسل & مداش؛ أخبار عن المكتب وأنشطته.

No comments:

Post a Comment